نوقشت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومةالتحري عن طفيلي Entamoeba histolytica لحالات الإسهال ضمن الاطفال وتأثيره في بعض النبيت المعوي بوساطة تفاعل البلمرة المتسلسل اللحظي” للطالبة رفيف فارس.

وهدف البحث الى جمع العينات السريرية من الاطفال المصابين بالاسهال لتشخيص طفيلي Entamoeba histolytica ومعرفة علاقته بوجود النبيت المعوي بعدما أظهرت الدراسة أن  E. histolytica يعد العامل المسبب في حوالي 35.3٪ فقط من حالات الإسهال، في حين أن معظم الحالات كانت أسباب إسهال أخرى.

 وتوصلت الرسالة الى ان نسبة الإصابة عند الذكور أعلى منها عند الإناث، مثلما كان هذا الطفيلي أكثر انتشارًا في الفئة العمرية )أقل من1 الى 3سنوات (وأقل انتشارا في الفئة العمرية( 10- 12 سنة). كما وجد أن الاصابة بـ E. histolytica تسبب تغيرات كبيرة في أعداد الجراثيم المعوية، فقد تأثر عدد بكترياLactobacillus spp.   وEscherichia coli ، إذ كان هنالك ارتفاع ملحوظ في قيمة المتوسط الحسابي في مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة الأصحاء، في حين انخفضت قيمة المتوسط الحسابي لعدد بكتريا Bifidobacterium spp. في مجموعة المرضى مقارنة مع مجموعة الأصحاء.

Comments are disabled.