جرت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “الموديل الجيولوجي ثلاثي الابعاد وتقييم المكمن في تكوين الجريبي في حقل حمرين النفطي – قبة علاس، شمالي العراق” للطالبة مريم كمال واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة سحر يوني جاسم .

وهدفت الدراسة الى التقويم المكمني  ودراسة الخصائص المكمنية بالاعتماد على قيم المجسات التقليدية  وبناء الموديل الجيولوجي ثلاثي الابعاد للخصائص البتروفيزيائية لتكوين الجريبي في حقل حمرين النفطي – قبة علاس، شمالي العراق والتعامل مع ماتوفر من معلومات تتضمن المتطلبات المهمة لاكمال وتحسين هذه الدراسة قدر الامكان. تم استعمال منصة برنامج التكلوك لحساب صخارية التكوين من خلال الرسوم البيانية للمقاطع العرضية للبرنامج بانواعها الثلاثة.

واستنتجت الرسالة ان تركيبية تكوين الجريبي في حقل حمرين النفطي-قبة علاس ممثلة في طية محدبة ممدودة غير متناظرة، وان  المحاور تمتد بإتجاه شمال غرب- جنوب شرق، وتمثل ابار الدراسة الخصائص البتروفيزيائية الأهم، المسامية الفعالة والنفاذية وحسبوا بإستخدام منصة برنامج التكلوك، اما قيم التشبع المائي وتشبع الهيدروكربونات فحسبت بالاعتماد على قيم المسامية الفعالة المحسوبة  .

Comments are disabled.