حلقة نقاشية في كلية العلوم تبحث عن الفجوة البحثية الفيزيائية
نظم قسم الفيزياء بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد، حلقة نقاشية بعنوان “الفجوة البحثية في الفيزياء” بحضور عدد من الطلبة والتدريسيين والمعنيين بكتابة البحث العلمي .
وهدفت الحلقة الى تحديد الفائدة من الفجوة البحثية ولاسيما في تخصص الفيزياء بوصفها يتلخص كونها تساعد في تحديد اطار البحث و الشروع به، فضلا عن توجيه قراءة الباحث العلمية عمودية كانت ام افقية، والتأكيد ان من دون فجوة بحثية واضحة لا يتمكن الباحث من الدفاع عن بحثه ضمن البحوث المماثلة الاخرى.
وتضمنت الحلقة التي قدمت محاضرتها الاستاذة المساعدة الدكتورة استبرق طالب عبد الله، توضيح امكانية عد الفجوة على أنها القطعة أو القطع المفقودة في أدبيات البحث، و المنطقة التي لم تكتشف بعد أو لم تكتشف بشكل كافٍ، مشيرة الى ان يكون هذا مجتمعًا أو عينة، أو طريقة البحث، أو جمع البيانات أو التحليل، أو متغيرات البحث أو الشروط الأخرى، مشددة على البدء بالحث لمعرفة كيفية العثور على المشكلة أو القيود السابقة التي يمكن للمرء أن يحدد عمله بها، مؤكدة ان البحث الذي لا يحوي فجوة بحثية جديدة او حديثة، يعد بحثا مكررا ولا يضيف اضافة علمية واضحة ذات علاقة وثيقة بالفجوة البحثية التي اما ان تكون فجوة تحليلية او فجوة زمانية أو فجوة معرفية أو فجوة مكانية أو فجوة تطبيقية أو فجوة منهجية.