نوقشت في قسم علوم الحاسوب بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “تصنيف النصوص العربية باعتماد التعليم العميق” للطالبة فرح علاء عبد الغني واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة ندا عبد الزهرة .

وهدف البحث الى تطوير خصائص جديدة لاستخلاص النصوص العربية بأستخدام خوارزميات التعليم العميق وكذلك دمج أكثر من خوارزمية للتصنيف، فضلا عن اختيار المعالجة المسبقة للبيانات المستخدمة.

وتضمن البحث الوقوف على التحليل التلقائي للنص الذي يعد ضرورياً بشكل متزايد مع تزايد عدد المستندات النصية المتوفرة في شكل إلكتروني والتي تتزايد بشكل سريع، بوصفها واحدة من أصعب المشاكل وهي تصنيف النصوص العربية، ويعود ذلك إلى حقيقة أن الكلمات العربية تحتوي على الكثير من المعاني، إذ تشير عملية تصنيف نصوص اللغة الطبيعية (غير المهيكلة في الغالب) الى واحدة أو أكثر من الفئات أو المجموعات المحددة مسبقاً (مثل التكنولوجيا أو الرياضة أو غيرها) استناداً الى محتواها، وأظهرت النتائج انه التعليم العميق افضل من التعلم الالي .

Comments are disabled.