نوقشت في قسم علوم الحاسوب بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “محاكــاة نمذجــة الخوارزميــات الزمانية المكانية بالأعتمــاد على سجــل تفاصيــل المكالمــات” للطالب منهل خالد.

وهدف البحث الى تحليل مجموعة غير معروفة من البيانات والحصول على العديد من النتائج باستخدام النماذج الزمانية المكانية، وفهم التصنيف داخل المدن الجذابة أو المنفردة، لفهم التركيب الجغرافي للمدينة، مع إعطاء انطباع حقيقي عن حركة المدن داخل شبكة المحمول ليعكس الحركة الفعلية للإنسان داخل الشبكات وفهم تدفق الهجرة (الجاذبية) بوصفها القضية الرئيسية لحركة الأفراد.

وتضمن البحث فحص بيانات الهاتف المحمول المسماة سجلات تفاصيل المكالمات (CDRs)  عبر هذه الدراسة. على وجه الخصوص، والحصول على البيانات المرصودة من شركة الشبكات والاتصالات في العراق والتي تعد عاملاً رئيسياً في تغيير شكل الشبكة وحجمها في كل مرة وثانية كونها مفيدة  للغاية في تحليل الأنماط الاجتماعية للحياة الحضرية على نطاق واسع وواسع، وتسلط البيانات المرصودة الضوء على هجرة الأفراد بين المحافظات العراقية اثناء فترة  COVID-19 وأظهرت النتائج المستخرجة أن بعض المدن كانت جاذبة للهجرة في تلك الفترة، بينما كان البعض الآخر أقل جاذبية. كما وجد أن هذا النموذج نجح في تحليل بيانات CDR الحقيقية. بالإضافة إلى ذلك ، وجد أن بيانات شبكة الهاتف المحمول (CDRs)  قادرة على اكتشاف عدد الأفراد الذين يهاجرون بين المدن.

Comments are disabled.