نوقشت في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “دراسة تاثير السليكون الاسود كارضية  في اداء ثنائي شوتكي” للطالب حسام محسن هويل.

وهدف البحث الى تصنيع الصمام الثنائي شوتكي الأمثل, باستخدام السيليكون الأسود لتحضيره، عبر تطبيق ثلاث تقانات حفر مختلفة، وهي النقش الكهروكيميائي، النقش الكيميائي الضوئي وتقانة حفر مسار النسيج لرقائق السليكون من نوع (p,n)، وترسيب الأقطاب الكهربائية لشوتكي دايود، إذ حضرت  بواسطة تقانات التبخير الحراري للعناصر مثل  الفضة والرقيقة.

واستنتجت الاطروحة زيادة نسبة المسامية وسمك الطبقة السطحية مع زيادة كثافة التيار، وكانت قيمة سماكة الطبقة المسامية (19٪ للنوع p ، 21.5٪ و 23٪ للنوع p المعالج بتركيز 4.5٪ KOH لمدة 60 دقيقة)، وتشير هذه التغييرات في خصائص السطح إلى تطور التدرج المورفولوجي من المركز إلى حافة العينات، فيما أظهرت أطياف حيود الأشعة السينية بنية غير متبلورة مع زيادة كثافة تيار النقش، ويتناقص حجم الحبوب عندما تزداد كثافة التيار لجميع العينات. أقل قيمة لحجم الحبوب كانت (5.0 نانومتر مع أعلى نسبة مسامية 50٪ للنوع p مع تركيز 4.5٪ KOH لمدة 60 دقيقة).

Comments are disabled.