جرت في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة اطروحة  دراسة مقارنة لإستخدام المادة المشعة 99mTc-MIBI  و تقنية صدى القلب في تقييم وظيفة البطين الأيسر في مرضى نقص التروية القلبية” للطالبة مروة خالد محمد واشراف الاستاذة الدكتورة سمر عمران عيسى .

وهدف البحث الى تقييم تأثير شدة نقص تروية عضلة القلب على تقليل جزء القذف للبطين الأيسر عن طريق المقارنة بين تخطيط صدى القلب و التصوير المقطعي المحوسب بانبعاث فوتون واحد مع 99mTc-MIBI عبر دراسة 216 مريضا، صنفوا الى درجة نقص التروية  بعد خضوع جميع المرضى والأشخاص الاصحاء الذين سجلوا في الدراسة لتصوير نضح عضلة القلب الى نظام الراحة الاجهاد .

وتضمنت الاطرحة الى دراسة طريقة GSPECT MPI التي تعد أكثر فائدة من تخطيط صدى القلب عند طلب التقييم المتزامن لوظيفة LV ونضح LV . إذ أتاحت الحساسية العالية وجودة الصورة الجيدة للمرضى الذين يعانون من قيود على تصوير تخطيط صدى القلب، و أظهرت الدراسة أيضًا وجود علاقة جيدة بين حجم البطين الأيسر وجزء القذف للبطين الأيسر المقاس بواسطة GSPECT باستخدام 99mTc-MIBI وتخطيط صدى القلب و هذا يشير إلى امكانية استخدام GSPECT MPI بشكل موثوق والذي يمكن أن يوفر دقة تشخيصية وإنذارية أفضل للمعلمات الوظيفية للبطين الأيسر.

Comments are disabled.