نظم قسم التقنيات الاحيائية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد، محاضرة بعنوان “تحسس الخلايا لنسبة الاوكسجين المتوفر” بحضور عدد من الطلبة والتدريسيي والمعنيين بالشان الطبي .

وهدفت المحاضرة الى التعرف على اهمية الاكتشاف العلمي وتفاصيله ذلك الذي حصل عن طريقه ثلاثة علماء على جائزة نوبل في الفسلجة والطب عام 2019 والمتعلق بتحديد الالية الجزيئية التي يتم عبرها الى تحسس المستويات المختلفة لمستوى الاوكسجين داخل جسم الانسان ووصف الآلية الجزيئية التي تنظم نشاط بعض الجينات والبروتينات استجابة لمستويات مختلفة من الأكسجين على نطاق واسع.

وتضمنت المحاضرة التي قدمها الدكتور علي قاسم مزعل الى تسليط الضوء على الأوكسجين الذي يعد ضروريا لتفاعلات الأكسدة و تعزز تحويل العناصر الغذائية في الطعام إلى طاقة، بينا إن قدرة الخلايا الحيوانية على الاستجابة السريعة والتكيف مع الاختلافات في توافر الأكسجين يعد أمرا بالغ الأهمية، مشيرا الى ان  الخلايا المتخصصة في الكلى تستشعر التغيرات في مستويات الأكسجين في الدم وتطلق هرمون الإريثروبويتين EPO  الذي يحفز الخلايا الجذعية لنخاع العظام لزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء. لسنوات عديدة، كانت الآلية التي الكلى لإنتاج EPO استجابةً لانخفاض مستويات الأكسجين غير معلومة. مُنحت جائزة نوبل في علم الفسلجة والطب في عام 2019 إلى ثلاثة علماء الذين حددوا الآلية الجزيئية التي تتحكم في استشعار الأكسجين داخل الجسم.

Comments are disabled.