نوقشت في قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “دراسة عملية  لبعض مشتقات الفيوران الجديدة كمثبطات لتاكل سطح  حديد تقالصلب الكاربوني” للطالبة نبراس حسين علي .

وهدف البحث الى  دراسة كفاءة مشتقات الفيوران جديدة كمثبطات لتاكل المعادن الذي يتسبب في خسائر كبيرة في الموارد والمعدات الصناعية ولاسيما عند التعرض المعدن لمحلول حامضي. يعد استخدام المواد الكيميائية الحلقية غير المتجانسة المثبطة للتآكل الذي يعد أحد أكثر الوسائل فعالية لتقليل تآكل المعادن بسبب احتوائها على تنوع الذرات مثل الاوكسجين والنايتروجين والكبريت والفسفور وعدد الكترونات باي مما يدل على ان لها مستقبل واعد في تثبيط تاكل المعادن.

وتضمن البحث اختبار اثنين من مشتقات الفيوران كمثبطات تآكل للحديد الصلب بأربعة تراكيز ودرجات حرارية مختلفة باستخدام حامض الهيدروكلوريك (0.1  مولاري) كوسط للتاكل. مع اختبار قدرة مشتقات الفيوران على منع تآكل الحديد الصلب في المحلول الحامضي باستخدام استقطاب ديناميكي فعال، وأظهرت النتائج أن أول مشتق هو  فيوران -2-يلميثيل سلفانيل-أسيتيك (ن-ثايوبنزول) – هيدرازيد (FATH) والذي أظهر كفاءة حماية تصل إلى 99 بالمائة. أظهر المشتق الثاني فيوران-2-يلميثيل سلفانيل- حامض أسيتيك — [ن أمينو- (نافثالين-2يلوكسي) – ميثيل] – هيدرازيد (FANH) كفاءة حماية تصل إلى 81 بالمائة.

Comments are disabled.