جرت في قسم علوم الحاسوب بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “تحسين تشكيل شعاع الموجه في الأنظمة المتعددة المداخل والمخارج لشبكات الجيل الخامس بالاعتماد على التطور التفاضلي” للطالبة ايمان هادي عبد الامير .

وهدف البحث الى تسليط الضوء الى ما تسعى اليه قطاعات الصناعة في الآونة الأخيرة، إلى نشر شبكات 4G و 5G لزيادة الموثوقية والأمان والتحكم في شبكاتهم. بتحقيق المستوى العالي من أداء عن طريق استخدام تكنولوجيا التوزيع MIMO الذي يزود الشبكات الداخلية بتشكيل حز م تعزز قدرة شبكة 5G وتقوي من تجربة المستخدم، انطلاقا من أهمية هذا الموضوع، اقترحت مشكلة جديدة تتعلق بالتحقيق في إمكانيات تغطية MIMO في شبكة 5G للبيئات الداخلية، المسماة مشكلة توزيع حزم المحطة الأساسيةإ  BBDP إذ ان هذه المشكلة لها عدد كبير من القيود التي يجب معالجتها؛ بوصفها مرتبطة باستراتيجية تشكيل الحزم .

وتوصلت الرسالة بعد إجراء تجارب وسيناريوهات عديدة لتوضيح كيفية استخدام خوارزمية     metaheuristic  لحل BBDP  والتي تعتمد على تطبيق DE على نماذج عدة  باستخدام حالات محاكاة مختلفة ، وتظهر نتائج المحاكاة لهذه التجارب أن L-SHADE قد حصل على أفضل خطط تشكيل الحزمة في جميع سيناريوهات مقارنة بخوارزميات ال DE الأخرى والتي  يمكنها تحقيق خطة توزيع الحزمة بمعدل تغطية يصل ال 85 ،٪ لعدد مصفوفة يبلغ 50 × 50 عنصرًا ل 600 مستخدم.

Comments are disabled.