اقام قسم الفلك والفضاء بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد، الدورة التدريبية الموسومة “منظومة البصريات المتطورة” بحضور عدد من الطلبة والباحثين والمتخصصين بعلوم الفيزيا والبصريات .

وهدفت الدورة الى تسليط الضوء على تطور التلسكوبات الأرضية بشكل مطرد ولاسيما في الحجم، والتي اتاحت رصد الكواكب الخارجية والثقوب السوداء والمجرات البعيدة والعديد من الأجسام الفلكية الأخرى. حتى وقت قريب، أذ كان تمييزها محدودًا بسبب التشوهات التي تحدث أثناء مرور الضوء عبر الغلاف الجوي، بوصف إن غياب هذه التشوهات في الفضاء يعد السبب الرئيسي في أن الارصادات من تلسكوب هابل كانت ثورية للغاية.

وتضمنت الدورة التي حاضر فيها كل من الاستاذ المساعد الدكتور رائد نوفي حسان والدكتورة هدى شاكر والمدرس حسنين حسن علي، الى الوقوف على مناقشة  كيفية عمل البصريات التكيفية (Adaptive Optics) وكيف تنفيذ في المراصد الكبيرة  بالافادة من التطورات الحديثة في البصريات والحوسبة عالية الأداء، مبينين ما سيحققه الجيل القادم من التلسكوبات فئة 30 مترًا من مكاسب كبيرة في الحساسية مع البصريات التكيفية، الى جانب التاكيد على بعض التطورات المتوقعة لهذه الأدوات التي تعد أحد التطبيقات المثيرة التي تناقش في البحث عن الحياة عن طريق التصوير والتحليل الطيفي للكواكب خارج المجموعة الشمسية الصالحة للسكن.

Comments are disabled.