رسالة ماجستير في كلية العلوم تدرس نبات البردقوش كعامل مثبط للخلايا السرطانية

نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير  الموسومة “دراسة تأثير الزيت الطيار لنبات البردقوش ودقائق السليكون النانوية على بعض خطوط الخلايا السرطانية” للطالبة (قطر الندى كريم جاسم) واشراف الدكتورة (انسام غازي عبد الحليم) .

وهدفت الرسالة الى التحري عن المكونات الطبيعية التي تتمثل بالزيت الطيار لنبات البردقوش (Origanum marjorana L.) واختبارالفعالية السمية ضد بعض خطوط الخلايا السرطانية, حيث تم أستخلاص وتحديد الزيت الطيار من أوراق نبات البردقوش، إذ تحققت التقييمات النوعية والكمية للزيت باستخدام القياس الطيفي الكتلي للغاز (GC-Mass) و أظهرالتحليل مكونات معقدة للغاية من مركب نشط, وكان أعلى تركيز للمركب هو التربين.

وتضمنت تقويم تأثير الفعالية السمية الخلوية من مستخلص نبات البردقوش على اثنين من خطوط الخلايا السرطانية  المختلفة: خطوط خلايا الثدي والرحم (MCF-7 ، Hela) باستخدام اختبار MTT. وتم اختبار فعالية التأثر التأزري لمستخلص الزيت الطيار مع جزيئات السليكون النانوية وقد حقق نتائج اعلى من استخدام المستخلص وحده وهذا يدل على ان كفاءة المستخلص النباتي للزيت المستخدم قد تحسنت باستخدام تقانة النانو في تثبيط الخلايا السرطانية ويجب عده عاملا محتملا في علاج هذا الجانب من الامراض .

Comments are disabled.