نوقشت في قسم الفلك والفضاء بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “حساب مواقيت الصلاة الدقيقة لمدن اسلامية مختلفة” للطالبة دعاء جمعة سعد واشراف الاستاذ الدكتور عبد الرحمن حسين صالح .

وهدف البحث إلى حساب مواقيت الصلاة بدقة للمدن العراقية والإسلامية بسبب عدم دقة بعضها مثل الفجر والعشاء لبعض الأشهر، مما قد يتسبب خطأ في شهر رمضان، فضلا عن دراسة تأثير مواقيت الصلاة بخطوط العرض الجغرافية والارتفاع فوق مستوى سطح البحر مما يحل مشكلة اختلاف الأوقات في المرتفعات وخلال السنة.

وتوصلت الرسالة في استنتاجاتها الى اختلاف معادلة الوقت من سنة إلى أخرى، لأن مدار الأرض حول الشمس شكل بيضاوي، لذا فإن سرعة دورانها ليست قيمة ثابتة، وتتأثر جميع أوقات الصلاة بخطوط العرض والارتفاع. حسب كل منطقة ما عدا وقت الظهر، فهي تعتمد على التغيرات في معادلة الوقت فقط، كما أن وقت صلاة الظهر لا يعتمد على خط العرض ولا يتأثر بالارتفاع، ومن المستحيل حساب أوقات الصلاة بدقة على خطوط العرض العالية لمدة عام كامل، بسبب الاختلافات في مدة النهار أو الليل، (فوق خط عرض 60 درجة شمالاً وخط عرض 60 درجة جنوباً قد يمتد ليلاً أو نهارًا لمدة 24 ساعة).

Comments are disabled.