جرت في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة “استقصاء وتشخيص بعض الغازات السامة بوَساطة متحسس صور الكاربون/ أوكسيد النحاس” للطالبة نرمين علي جاسم واشراف كل من الدكتورة ميادة بدري مرزة والاستاذ الدكتور عبد الكريم محمد السامرائي .

وهدف البحث إلى دراسة التحليل الطيفي لهياكل متآصلات الكربون المختلفة باستخدام الأطياف المحققة من كل من مطياف رامان والتحليل الطيفي للانهيار الناجم عن الليزر (LIBS) وبيان أهمية استخدام الطريقتين في الكشف عن الفرق بين التوزيع الجزيئي وأوصاف التركيب الكيميائي للعينات المعتمدة، والتي تشتمل الهياكل المتآصلة الكربونية المعتمدة على (الجرافين، والأنابيب النانوية الكربونية .

واستنتجت الاطروحة أن طريقة عملية التوليف جيدة وسهلة لتضمين الجسيمات النانوية CuO بنجاح مع متاصلات الكاربون مع تأكيد النجاح في تحقيق هذا الهدف عن طريق نتائج الاختبارات التشخيصية ومقارنتها مع المادة الأولية، بعد اكتشاف الجسيمات النانوية داخل بنية كل عينة ومن المثير للاهتمام، أن الخطوات الكيميائية نفسها تنجح في تصنيع مركبات أنواع الكربون المتآصل مع CuO. فيما اظهرت أجهزة استشعار الغازات المصنعة أداءً رائعًا مع نتيجة جيدة جدًا للحساسية. تعمل أجهزة الاستشعار بشكل جيد مع زيادة درجة حرارة التشغيل.

Comments are disabled.