نوقشت في قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “دراسة فعاليات السيريولوبلازمين مع بعض المتغيرات الكيموحيوية عند المرضى العراقيين المصابين بداء الامعاء الالتهابي” للطالبة هيفاء جبوري محمد واشراف الاستاذة الدكتورة جوان عبد المحسن .

وهدف البحث الى تقويم حالة الإجهاد التأكسدي لدى المرضى العراقيين المصابين بمرض التهاب الأمعاء عن طريق تقويم وظائف السيرولوبلازمين (Cp) فضلا عن معايير أخرى مختارة، مع دراسة الحالة النفسية والنظام الغذائي للمرضى وعلاقتهم بالمرض قيد الدراسة.

واتثبت النتائج الإجمالية للدراسة الحالية، أن هناك علاقة بين حالة  الاجهاد التاكسدي ومرض التهاب الامعاء وكذلك حالة الالتهاب للمرض،  كانت بسبب الحالة النفسية السيئة وتناول الوجبات السريعة بشكل رئيسي ويومي، ربما يكون أحد الأسباب المهمة لحدوث مرض التهاب الأمعاء، وله دور فعال للغاية في حدوث انتكاسات للمريض. وبالتالي، فإن اتباع نظام غذائي صحي يجنب المريض أعراض المرض ومضاعفاته، كما قد يحمي الشخص السليم من التعرض لمثل هذه الأمراض، واثبتت نتائج العلاقة بين حالة الاجهاد التأكسدي و  مرض التهاب الامعاء اعتمادًا على زيادة معنوية عالية في  تركيز المالونين داي الديهايد   التي تحدد تأثير  الاجهاد التاكسدي  الذاتية في  مرض التهاب الامعاء.

Comments are disabled.