دورة تدريبية في كلية العلوم تنمي استخدام الاختبارات الاحصائية بصورة صحيحة

نظمت وحدة الابحاث البيولوجية للمناطق الحارة في كلية العلوم بجامعة بغداد، الدورة التدريبية الموسومة “اساسيات مباديء علم الاحصاء الحيوي باستخدام البرنامج الاحصائي IBM SPSS” وذلك بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين بموضوعات الاحصاء والتحليل المختبري .

وهدفت الدورة التي القى محاضراتها نخبة من اساتذة الوحدة وباحثيها الى الوقوف على قدرة إدخال البيانات أيًا كان نوعها بصورة صحيحة، ثم معالجتها وتحليلها وحساب المؤشرات الإحصائية، وكذلك استخدام الاختبارات الإحصائية بصورة صحيحة، فضلا عن القدرة على تحليل بيانات البحوث والدراسات، واستطلاع الرأي في المجالات والاختصاصات كافة.

وتضمنت الدورة في محاضراتها التعريف بالتحليل الإحصائي IBM SPSS  وطرق استعمال البرنامج في إدخال البيانات وإجراء مختلف أشكال التحليل الإحصائي بطرق مبسطة تهدف من إلى تعريف غير المتخصصين على مفاهيم الإحصاء ومدلولاته عبر الأمثلة والتمارين العملية، لكي يتمكنوا من استعمال البرنامج بصورة جيدة والقيام بإجراء التحاليل الإحصائية على البيانات وفهم معناها ووصفها بطريقة إحصائية سليمة.

وبينت المحاضرات اهمية التحليل الاحصائي للنتائج المختبرية التي تسهم في الربط بين المعلومات والنتائج التي عدت واحدة من أهم المزايا التي تُميز عملية التحليل الإحصائي كوّنها تقوم بعملية ربط ما بين المعلومات التي يتم الحصول عليها وتجميعها، وبين النتائج التي يتم إقرارها وتضمينها استناداً على تلك المعلومات. ومن ثم، فإنه استناداً على النتائج الواردة، يتم اتخاذ القرارات. 

Comments are disabled.