نوقشت في قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “تحضيردقائق كبريتيد الخارصين النانوية لتصنيع خلايا شمسية” للطالبة ألاء عبد الزهرة حبيب واشراف الاستاذ الدكتور عبد الكريم محمد علي السامرائي .

وهدف البحث الى تصنيع جيل جديد من الخلايا الشمسية ذات كفاية تحويل عالية للطاقة (PCE%) عبر استخدام الطريقة الحرارية المائية و طريقة Sol-Gel و طريقة ترسيب بالحمام الكيميائي لتحضير أحجام مختلفة من الجسيمات النانوية ZnS فضلا عن دراسة تأثير درجة حرارة وتركيز ووقت على ZnS NPS المحضر وعلى كفاية الخلية الشمسية.

واستنتجت الاطروحة ان وقت التفاعل ودرجة الحرارة تعد من العوامل الرئيسية للتحكم في تحضير NPs ZnS بالطريقة الحرارية المائية، وان الطرق الأخرى للتحضير هي  sol-gel والترسيب الكيميائي إذ حضر  ZnS NPs بأحجام وأشكال مختلفة، فيما توصلت الى ان الخلية الشمسية التي حضرت بالطريقة الحرارية المائية بتركيز( مولاري0.9 KOHعبر استخدام المواد النهائية من ZnS NPs وكانت  لديها أفضل نسبة PCE٪. كما لوحظ اختلاف كبير في قيم كفايات الخلايا بسبب اختلاف تركيز المادة المصدر لتحضير ZnS NPS والتي تؤدي دورًا مهمًا للغاية في أداء الخلية الشمسية.

Comments are disabled.