جرت في قسم علوم الحاسوب بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “اطار لتحسين امنية نظام خدمات المصرف الالكترونية” للطالبة فاطمة فائز صالح واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة ندى حسين محمد علي .

وهدف البحث الى الحفاظ على الخصوصية والسلامة لنقل البيانات عن طريق تقانة blockchain. و تشفير معلومات العميل المالية للحفاظ على السرية و توليد مفاتيح تشفير بدرجة عالية من العشوائية لزيادة قوة خوارزمية التشفير المستخدمة و استخدام المفاتيح التي انشأت لتشفير ملف نصي يحتوي على معلومات مالية بواسطة خوارزمية ChaCha ونقل الملفات المشفرة باستخدام تقنية blockchain لتحقيق السرية وسلامة البيانات من العبث من طرف ثالث.

وتوصلت الرسالة في استنتاجاتها الى امكانية تشفير الصورة الملونة بالخريطة اللوجستية لتحقيق السرية، عبراستخدام صورة الفوضى الناتجة كمدخل لمرحلة توليد عدد محدود من صور الفوضى باستخدام LFSR ، إذ يعتمد عدد الصورة التي انشأت على حجم مفتاح LFSR الذي استخدم، مع اجراء عملية توليد عدد غير محدود من المفاتيح  عالية العشوائية، عن طريق تطبيق الخوارزمية الجينية، وقد أظهرت نتائج الاختبارات زيادة في معدلات العشوائية بعد تطبيق الخوارزمية الجينية.

Comments are disabled.