جرت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة “أستخدام طريقتي ERT و GPR في تحديد مستوى المياة الجوفية و تراكيب الآثار في مدينة بابل الاثرية” للطالب محمد محسن علي واشراف الاستاذ الدكتور جاسم محمد ثابت .

وهدف البحث الى تحديد الطبقة الحاملة للمياة الجوفية في مدينة بابل الاثرية عبر استخدام طريقتي المقاومة الكهربائية و رادار الاختراق الارضي لتحديد الجدران الاثرية المدفونة في ستة مواقع داخل المدينة و مناقشة تاثير بعض انوع عدم التجانس على بيانات طريقة المقاومة الكهربائية ثنائية البعد و ثلاثية البعد باستخدام تراتيب الدايبول-دايبول و فنر شلمبرجير و الترتيب المشترك (Joint array).

واظهرت نتائج الاطروحة ان سمك خزان المياة الجوفية في مدينة بابل الاثرية قد يصل الى 60 مترمكوناً من ترسبات الرمل  و كذلك اشارت النتائج الى ان انتاج المياة الجوفية من الابار التي سوف تحفر في هذة المنطقة يجب ان لا يتجاوز 6 لتر/ثا و بشكل موقعي حول اي موقع يراد اجراء التنقيب الآثاري فيه، لضمان نزول مستوى المياة الجوفية الى حوالي 6 متر تحت سطح الارض، وان انتاج المياة بكميات كبيرة من هذة الابار قد يؤدي الى خروج حبيبات الرمل مع هذة المياة و بكميات كثيرة. بالتالي سيتسبب هذا الشيء باضرار بالغة بالتراكيب الاثرية المدفون تحت السطح.

Comments are disabled.