نوقشت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “البناء الطباقي والتقييم البتروفيزيائي لتكوين الهارثة في وسط العراق” للطالبة  عالية سعدون اسماعيل واشراف الاستاذ الدكتور مدحت ناصر عليوي .

وهدف البحث الى دراسة بتروغرافية وسحنية لتحديد البيئات الترسيبية و العمليات التحويرية وانواع المسام لتحديد تطور المسامية وتحديد التتابع الرسوبي للتكوين في الهارثة (الكامباني المتأخر – ماستريختي المبكر) وتفويم الخواص البتروفيزيائية .

وأتاح التحليل البتروغرافي والسحني تحديد ثلاثة بيئات ترسيبية وهي البيئة البحرية المقيدة، و البيئة البحرية المفتوحة و بيئة المنحدرات العميقة ويوضح توزيع البيئات الرسوبية في منطقة الدراسة، أن تعاقب الهارثا قد ترسب في منحدر كربوني متجانس، إذ تتغير السحنات من البيئات الترسيبية المقيدة إلى بيئات الترسيب البحرية والعميقة (المنحدرة الخارجية)، فضلا عن التعرف على أربعة أنواع من الأسمنت في التكوين. وهي عبارة عن الأسمنت الحبيبي، والأسمنت المكسو، والأسمنت الفسيفسائي الطري، والأسمنت الإيزوباك ويؤدي تدمير جودة الخزان عن طريق ضغط الحبيبات الميكانيكية والكيميائية (الأسلوبية) إلى انخفاض في المسامية والنفاذية.

Comments are disabled.