نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “الغشاء الحياتي للعنقوديات الذهبية على انواع من اطقم الاسنان” للطالب رافد صالح محمد واشراف الاستاذ الدكتور حارث جبار فهد المذخوري .

وهدف البحث الى اختبار قابلية مواد طقم الاسنان على دعم تكوين الغشاء الحياتي لبكتيريا العنقوديات الذهبية عبرعمل نماذج متشابهة من ستة انواع مختلفة من مواد طقم الاسنان (الاكريليك، البلاستك، المعدنية، الزركون، البورسلين و الراتنج المتفاعل بالضوء)، و السماح لبكتريا العنقوديات الذهبية بالنمو عليها لاختبار اي من المواد تدعم نمو هذه البكتيريا بشكل غشاء حياتي.

واستنتجت الرسالة ان جميع هذه الانواع الستة من مواد طقم الاسنان تدعم تكوين الغشاء الحياتي لهذه البكتيريا ولكن بدرجات مختلفة ويمكن ترتيبها من الاعلى الى الاقل دعم لتكوين الغشاء الحياتي: البورسلين > الزركون> الاكريليك> البلاستك> المعدني>الراتنج المتفاعل بالضوء، كما بينت نتائج دراسة التعبير الجيني ان جميع هذه المواد ترفع من معدل التعبير الجيني واعلاها تأثيرا على الجين icaA هي مادة الاكريليك، اما الأكثر تأثيرا على جين icaD كانت مادة البورسلين والاقل تحفيزا لكلا الجينين كانت مادة الراتنج المتفاعل بالضوء، ولذا تعد هذه المادة هي الأكثر مقاومة لنمو بكتريا S. aureus.

Comments are disabled.