نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “التأثير التآزري للريفامبسين ودقائق الفضة النانوية في تعبير جينات الغشاء الحيوي ( (eno, icaA  في بكتريا Staphylococcus aureus ” للطالب محمد حيدر هاشم واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة مروى حميد الخفاجي .

وهدف البحث الى دراسة التأثير التآزري للريفامبيسين ودقائق الفضة النانوية المُصنَّعة حيوياً لتثبيط البكتيريا المقاومة المتعددة، بعد ان أظهرت نتائج الدراسة الحالية تواتر المقاومة المتعددة للأدوية بين بكتيريا S. aureus المعزولة من المرضى العراقيين بشكل عام .

وتضمنت الدراسة كذلك تصنيع دقائق الفضة النانوية حيوياً بواسطة المستخلص المائي لجذر نبات  Lepidium meyenii لأول مرة محلياً وعالمياً  واستخدامها بالاشتراك مع الريفامبيسين في تثبيط التعبير عن جينات الغشاء الحيوي للبكتريا متعددة المقاومة، فضلا عن استنتاجها ان دقائق الفضة النانوية المصنعة حيوياً بواسطة Lepidium meyenii تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للبيوفيلم ضد بكتيريا Staphylococcus aureus. ووجد أن التأثير التآزري دقائق الفضة النانوية  المُصنَّعة حيوياً مع المضاد الحيوي ريفامبيسين، أكثر فعالية من دقائق الفضة النانوية أو المضادات الحيوية عند استخدامها بمفردها ضد Staphylococcus aureus .

Comments are disabled.