نوقشت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “تحديد الجينات المسؤولة عن مقاومة المعادن الثقيلة في بكتريا  .Pseudomonas spp المعزولة من التربة” للطالب السجاد ماجد سامي حسين واشراف الاستاذة المشاعدة الدكتورة هتاف عبدالملك احمد السالم .

و هدف البحث إلى الكشف عن الجينات المقاومة للمعادن الثقيلة  في  بكتريا الزائفة المعزولة من جذور النباتات ، التي لها سمات تعزز نمو النبات والقدرة على إنتاج المواد المستحلبة، إذ ان بكتيريا المناطق الجذرية المعززة لنمو النبات (PGPR) والقادرة على تحمل المعادن الثقيلة، توفر الأساس للقاح ميكروبي يظهر خصائص تحمل المعادن الثقيلة.

واستنتجت الاطروحة الى انتشار Pseudomonas spp. في جذور النباتات المختلفة وأن العديد من الزوائف المعزولة من تربة الريزوسفير، قد أظهرت العديد من سمات تعزيز نمو النبات، فيما سجل الإنتاج الكمي للمواد المستحلبة في 74.29٪ من العزلات المختبرة مع انتشار الزائفة الزنجارية التي لها القدرة على مقاومة المعادن الثقيلة في الحقول الزراعية وضهور مقاومة لبعض المضادات الحياتية والكشف عن وجود الجينات  copA و copB وczcA  المسؤولة عن مقاومة المعادن الثقيلة في بعض العزلات المختارة.

Comments are disabled.