جرت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بعنوان “تعدد الاشكال الوراثية لجين TSLP والمستوى المصلي لل IgE في تقدم مرض التهاب الجلد التأتبي في عينة من المرضى العراقيين” للطالب عباس عبود جاسم بنيان واشراف الاستاذ الدكتور عبدالكريم عبدالرزاق القزاز .

وهدف البحث الى  دراسة تاثير التغايرات الجينية لجين الTSLP على المستوى المصلي للTSLP وكذلك IgE ومدى تأثيرهما في تقدم مرض التهاب الجلد التأتبي في عينة من المرضى العراقيين بوصفه التهابا جلديا تحسسييا له العديد من الأسباب، بما في ذلك تعرض الجسم لمسببات حساسية معينة، مثل حساسية الجسم لنوع واحد من الطعام، وكذلك المواد المسببة للحساسية التأتبية، واتي تؤدي إلى ظهور أعراض المرض المعروفة.

واستنتجت الرسالة التي اشتملت على 60 مريضًا مصابًا بالتهاب الجلد التأتبي (AD) و 30 شخصًا من الأصحاء، إن مسببات الحساسية الغذائية الشائعة (المأكولات البحرية والموز والمكسرات وحليب البقر والبطاطس والأرز والسمسم ودقيق القمح والتفاح) كانت في مرضى التهاب الجلد التحسسي، إذ عثر على زيادة كبيرة في مستويات الانترلوكينات في مصل مرضى التهاب الجلد التأتبي مقارنة مع الأفراد الضابطة. فضلا عن ذلك ، تبين أن مستويات مصل TSLP تتأثر بشكل كبير بالعلاج المناعي، وكان لها تأثيرا كبيرا على مستويات علامات المرض بما في ذلك إجمالي IgE.

Comments are disabled.