اقام قسم الفلك والفضاء بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد، الدورة التدريبية الموسومة  “الجيل القادم من التلسكوبات البصرية الارضية المجزأة” بحضور عدد من الطلبة والباحثين والمعنيين بالشأن الفلكي والرصد الفضائي .

وهدفت الدورة الى الوقوف على تصميم الجيل القادم من التلسكوبات البصرية الذي يعتمد على جمع المعلومات من المناطق البعيدة في الفضاء، والمستخدمة لفهم تركيبة الكون وولادة النجوم  ونشوئها واصل المنظومة الكوكبية والمجرات وتطورها.

وتضمنت الدورة التي قدمها كل من الاستاذ المساعد الدكتور رائد نوفي حسان و الدكتورة هدى شاكر علي و المدرس حسنين حسن علي، الى تسليط الضوء على المفتاح لأنجاز بناء تلسكوب بصري فضائي او ارضي بمرأة عاكسة كبيرة، مبينين الصعوبات المرافقة لانشاء عاكس بحجم كبير، مستعرضين صعوبة صناعة عاكس منفرد كبير و كلفته،  مشيرين الى حل هذه الاشكالية عبر بناء تلسكوب بصري ارضي او فضائي عن طريق عدد من المرايا الصغيرة. للتلسكوب الفضائي، مؤكدين الى امكانية حملها بواساطة المركبة الفضائية ومن ثم نشرها وترصيفها في المدار بالشكل المطلوب كقطعة واحدة عاكسة،  مضيفين ان التلسكوب البصري على سطح الارض اسهل تركيباً واقل كلفة.

Comments are disabled.