جرت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “دور جينات ال  OmpA و CsuE في تكوين البايوفيلم في بكتريا ال Acinetobacter baumannii” للطالبة نور الهدى عبد الأمير كيطان    واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة سهاد سعد محمود .

وهدف البحث الى مناقشة بكتيريا Acinetobacter baumannii التي تعد احدى البكتريات السالبة الجرام، وتُلحق أضرارًا بالصحة العامة عن طريق إنتاج إصابات خطيرة وغازية ومميتة، إذ جمعت 120عزلة سريرية للبكتيريا من مصادر مختلفة منها (الجروح والحروق والبلغم والبول والدم) من المختبرات التعليمية في مدينة الطب، مستشفى بغداد التعليمي، مستشفى الحروق التخصصي ومع تشخيص جميع هذه العينات البكتيرية باستخدام الاختبار البيوكيميائي والوسائط الصناعية الانتقائية CHROMagar) ) وتفاعل البلمرة المتسلسل (PCR)  باستخدام بادئ متخصص لجين blaOxa51) ) و التعرف على 60 عزلة فقط على أنها A. baumannii .

واختبرت هذه الدراسة حساسية المضادات الحيوية لجميع عزلات A. baumannii باستخدام طريقة الانتشار القرصي لعشرة أنواع مختلفة من المضادات الحيوية وكانت مقاومة لكل من المضادات الحيوية Tetracycline وTobramycin بنسبة  60%لكل منهما على العكس من ذلك، كانت هناك مقاومة أقل للمضادات الحيوية Ampicillin sulbactam وDoxycycline وCeftriaxone  بنسب (46%), (46%), and (48%) على التوالي .

Comments are disabled.