جرت في قسم الرياضيات بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “نمذجة الحصاد غير الخطي و تأثير الخوف في نموذج ليزلي-جوير مع دالة الاستجابة الوظيفية لبدنكتون-دي انجلس” للطالب عبدالرحمن محمود واشراف الاستاذ الدكتور رائد كامل ناجي .

وهدف البحث الى دراسة كيفية تأثير الخوف والحصاد الجهد الثابت على السلوك الديناميكي، نظرًا لتكوين الكتل الحيوية من كتل مواردها، والتي ربما تكون نماذج الفرائس المفترسة التي تعدأساس المناطق الأحيائية والنظم البيئية بسبب العثور على موارد لدعم سعيهم للبقاء على قيد الحياة، تتنافس الأنواع وتتغير وتتشتت والتي يمكن أن تتخذ أشكالًا مختلفة اعتمادًا على إعدادات التطبيقات الخاصة بكل منها. لأنهم يتعاملون مع التفاعلات الشائعة الخاسرة  إذ قد يكون لديهم استخدامات خارج النظم البيئية.

واستنتجت الرسالة أن معدل المواليد للفريسة له نقطتان تشعبان ينقل عندها استقرار النظام من PYFEP إلى SEP فريد ، ثم إلى اثنين من SEPs مختلفين ومع ذلك فإن معدل المواليد من السكان المفترسين ليس له نقطة تشعب؛ وقد يسبب تأثيرًا كميًا على حجم مجموعات الأنواع، اما فيما يتعلق بمعلمات وظيفة الخوف،  يؤدي الى تقليل الحد الأدنى من تكلفة الخوف إلى انقراض أنواع الفرائس ويقترب النظام بشكل مقارب من PYFEP على مستوى العالم.

Comments are disabled.