جرت في قسم علوم الحاسوب بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “التنبؤ بجائحة COVID-19 في العراق باستخدام تقنيات التعلم العميق” للطالبة علا محمد باسل عبود محمد واشراف الدكتورة سهاد فيصل شيحان البهادلي .

وهدف البحث  الى توقع المتغيرات بالخطوات الزمنية المستقبلية التي تعد تحديًا حاسمًا في تحليل السلاسل الزمنية. Arima ، إذ ان التعلم العميق ذا اهمية عملية للتنبؤ بحالات COVID-19 من حيث تقويم خصائص الوباء، وبه يمكن التنبؤ بالمستقبل الذي يفتح للجميع قيمة كبيرة، فضلا عن دراسة إمكانات هائلة للمساعدة في التخطيط واتخاذ القرارات للسيطرة على انتشار الوباء في العراق عبر تقديم توقعات موضوعية للحالات المؤكدة لـ COVID-19 ، بما يتوافق مع فترات COVID الخاصة بالمناطق الأساسية.

واستنتجت الرسالة الى ان  وباء COVID-19  ينتشربسرعة في جميع أنحاء العالم، مع وجود أنظمة الرعاية الصحية في بعض البلدان الأكثر تضرراً مثقلة بالفعل، أدى انتشار هذا الوباء إلى تكوين شبكة معقد-، إذ إن التنبؤ الدقيق بعدد الحالات التي  شخصت واستعيد و يزود السلطات والمقيمين بمعلومات مهمة حول الحالة المتوقعة والإجراءات المطلوبة لاتخاذها، يمكن أن تكون بيانات التنبؤ مفيدة أيضًا في التأثير على الجمهور لمراعاة الإجراءات المتخذة لمنع انتشار المرض.

Comments are disabled.