نوقشت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “تقيم مكمن تكوين مودود في حقل احدب النفطي” للطالب علي سعد حميد واشراف الدكتورة رشا فوزي .

وهدف البحث الى دراسة السحنات والنسيج الترسيبي مع الخواص البتروفيزيائية وتحديد الوحدات المكمنية عبر تجميع البيانات لتويم جودة المكمنية في حقل الاحدب الذي يعد من أهم التكوينات الألبانية-السنومانية (العصر الطباشيري الأوسط) وأحد الخزانات الرئيسية المولدة في العراق عبر تفسير المكمن لخمسة آبار في حقل نفط أحدب بمحافظة واسط ويكون على بعد 180 كيلومترا جنوب شرقي بغداد و 18 كيلومترا غرب مدينة الكوت.

واستنتجت الرسالة بعد  تحديد البيئات الترسيبية للتكوين بوجود تأثيرات عمليات التكوُّن على الخصائص البتروفيزيائية، وكيف ان الذوبان يزيد من المسامية، و تدمير النفاذية عن طريق السمنته والتحلل، و يكون للضغط والضغط الدقيق والعمليات الأخرى تأثيرا أقل. في اعادة التشكل، وتعد أشكال المسام بين الجسيمات والعفن وغيرها من الأشكال الأكثر انتشارًا عبر تقسيم تكوين مودود إلى خمس مناطق بواساطة برنامج الفيزياء البتروفيزيائية التفاعلية 2018 (IP) ، بما في ذلك وحدتان مكمنان (MA2 و MA4) مفصولة بحواجز ذات خصائص مكامن رديئة.

Comments are disabled.