شارك عدد من تدريسيي قسم الفلك وباحثيه من كلية العلوم في جامعة بغداد، بورشة عمل اقامتها دائرة الرعاية العلمية بوزارة الشباب والرياضة، حملت عنوان “مشروع تاهيل قبة بغداد الفلكية” بحضور مجموعة من المختصين في مجال الفلك والفضاء من وزارة العلوم والتكنلوجيا، والفلكيين وعدد من مهندسي وزارة الشباب والرياضة.

وهدفت الورشة الى مناقشة جملة من المحاور المهمة، و وفي مقدمته سبل اعادة تأهيل (القبة الفلكية) الواقعة في متنزه الزوراء ، لما لها من اهمية كبيرة في المجالات العلمية والفلكية والرصد للهواة والباحثين والمهتمين بهذا الجانب، ولاسيما ان القبة المذكورة تعد الوحيدة كصرح علمي في العراق .

وناقش المجتمعون اهم المعدات والاجهزة الضرورية و ملحقاتها من انظمة الصوت والاضاءة والامور الفنية الاخرى، فضلا عن مناقشة اهم الشركات التي يمكن التعاقد معها لتوفير تلك المعدات والية التعاقد معها، وطرق استغلال الفضاءات الخارجية للقبة، ومن بينها المعرض الملحق بالقبة، كاجراءت تحضيرية تسبق عملية اعادة تاهيل القبة الفلكية.

و في ختام الورشة قدم مشاركو قسم الفلك والفضاء في كلية العلوم بجامعة بغداد، افكارهم ورؤاهم للخروج بمجموعة من التوصيات و المقترحات الاولية، لتكون الخطوات الاولى في عملية اعادة تاهيل القبة الفلكية وفق رؤيا علمية تواكب التطور العالمي بمجال القباب الفلكية.

Comments are disabled.