نوقشت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “التأثيرالتأزري للمستحلب الحيوي والبكتريوسين من عزلة محلية لبكتريا Lactobacillus plantarum ضد الممرضات السريرية المسببة لألتهاب الجروح” للطالبة زينب جليل خليل واشراف الاستاذ الدكتور ناظم حسن حيدر .

وهدف البحث إلى إنتاج النشاط المضاد للبكتيريا وتنقيتها وتوصيفها وتقويمها من المستحلبات الحياتية و  المنتج من العزلة المحلية لواحد وثمانون عزلة من Lactobacillus sp والمعزولة من مصادر مختلفة والمحددة عن طريق الاختبارات البيوكيميائية، والخاضعة لعمليات الفرز الأولية والثانوية، لاختيار العزلة النشطة لإنتاج البكتيروسين والمستحلبات الحيوية.

وقد ثبت أن العلاج بالمضادات الحيوية يؤخر ظهور المقاومة البكتيرية وينتج تأثيرات تآزرية مرغوبة في علاج الالتهابات البكتيرية، وقد أدى الجمع بين الببتيد الدهني والبكتريوسين، إلى زيادة نطاق مناطق التثبيط وجعل العوامل الممرضة حساسة، عبر دراسة التأثير التآزري للببتيد الدهني مع بعض المضادات الحيوية المعيارية، فيما أظهرت النتائج أن مناطق التثبيط للمضادات الحيوية بتركيزات مختلفة، لها مقاومة متغيرة وحساسية أخرى ضد S. aureus و P. aeruginosa. بعد إضافة الببتيد الدهني بالمضادات الحيوية .

Comments are disabled.