نظم قسم الكيمياء بالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد ورشة افتراضية الكترونية حملت عنوان “نقاط القوة والضعف للاختبارات الالكترونية وانعكاساتها على اللجان الامتحانية” بمشاركة تدريسيين وباحثين من مختلف الجامعات العراقية.
وهدفت الورشة التي قدمها الدكتور منتظر عبد الباري الوقوف على نقاط الضعف والقوة للاختبارات الالكترونية التي ستجريها الكلية وانعكاساتها على اللجان المشكلة لقياس المستوى العلمي والتحصيلي للطلاب، ولا سيما للامتحان وتقويمه وبيان مدى نجاحه ورصانته وتذليل عقبات نقاط الضعف التي تقف في طريقه، من أجل الحكم على مستوى تحصيل الطلاب، ومدى استيعابهم لمّا يتلقونه، وفهمهم للموضوعات التي درسوها، بوصفها وسيلة أساسية، تساعد في تحقيق الأهداف التعليمية المرجوّة من المقرّر الدراسي، وتعدّ أيضاً قوّة فاعلة تكشف عن مدى فاعلية طرق التدريس الالكترونية المتّبعة واساليبها .
وتضمنت الورشة المقدمة عبر منصة Google Classroom مناقشة ثلاث محاور تناولت مفهوم الاختبارات الالكترونية، و استعراض انواع الاسئلة المختلفة في منصة كوكل كلاس روم، وسلط الضوء في المحور الثالث على آلية الدخول لتلك الاختبارات الالكترونية وكيفية الاجابة عن انواع الاسئلة التي يدعمها البرنامج، عن طريق اجراء اختبار تجريبي للوقوف على نقاط الضعف والقوة المقومة لهذه الاختبارات ومعالجة المعوقات والاخطاء التي تحصل اثناء الامتحانات التجريبية.