جرت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة  “دراسة الطباقية التتابعية الزلزالية لتعاقبات اليمامة- السلي في الناصرية، جنوب العراق” للطالب احمد صباح عبدالله واشراف الاستاذ الدكتور حسين حميد كريم .

وهدف البحث  الى تحديد حدود أقصى سطح للفيضان (MFS) لتتابعات اليمامة – السلي في الناصرية  جنوب العراق من البيانات الزلزالية، والتي تعد جيدة اقتصاديا بسبب فترة ترسيبها التي تمثل حوالي 80٪ من مكامن النفط العراقية و الكشف عن المصائد الطباقية التي قد تكون موجودة في تتابعات اليمامة والسلي من المقاع الزلزالية في منطقة الدراسة عبر بناء انموذج جيولوجي ثلاثي الأبعاد لتعاقبات اليمامة- السلي،  يمثل التغيرات البيئية والسحية للمنقة المدروسة.

وتوصلت الرسالة عن طريق بيانات مجسات الآبار والتقارير المتوفرة، الى تقويم مكمن اليمامة عبر ثلاث وحدات مكمنية حسب الانتاجية، سميتYa و Yb و. Yc مبينة أن المكمن Yc الأفضل بسبب خصائصه الجيدة والتي تراوحت نسبة التشبع المائي للمكمن بين 37-40٪ ونسبة المسامية بين 20-27٪. اما بالنسبة السحن، فهو يتكون من حجر الواكستون وحجر الباكستون وحجر الكرينستون، و وفقًا لما ذكر، قد تحتوي المنطقة على عدد من المصائد الطباقية ولهذا يوصى بدراسة المنطقة بعناية للافادة منها اقتصاديًا.

Comments are disabled.