جرت في قسم علوم الحاسوب بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة دراسة الدبلوم العالي الموسومة “حماية خصوصية البيانات باستخدام تقنيات العلامة المائية في الصور” للطالبة دعاء محسن عبد محسن واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة  ندى حسين محمد علي .

وهدف البحث الى تسليط الضوء على زيادة مستوى الحماية لصورة العلامة المائية باستخدام مستوى واحد من الاختباء عن طريق استخدام السيناريو الأول عند إخفاء العلامة المائية في الغطاء باستخدام Discrete Wavelet Transform (DWT)، و للحفاظ على السرية، استخدم السيناريو الثاني عن طريق معيار التشفير المتقدم مع خوارزمية AES-GCM ذات العداد Galois لتشفير النتيجة من السيناريو الأول باستخدام المتجه الرئيسي والمتجه الأولي (IV).

واستنتجت الدراسة التي عملت في الحفاظ على سرية الصورة ذات العلامة المائية، و الصورة ذات العلامة المائية التي تعد علامة مائية مضمنة في الغلاف الأول بواساطة Discrete Wavelet Transform (DWT) إذ ان هذه العملية سريعة جدًا لأنها تستغرق وقتًا قصيرًا أثناء التنفيذ. للحفاظ على أمان الصورة ذات العلامة المائية، و تشفير الصورة ذات العلامة المائية باستخدام معيار التشفير المتقدم (AES_GCM) مع المفتاح و initial vector (IV).

Comments are disabled.