دراسة تشخيص طيف لبلازما الكاربون برسالة ماجستير في كلية العلوم

نوقشت في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة “تشخيص طيف لبلازما الكاربون بالليزر المحتث في الفراغ والماء المقطر” للطالبة اطياف خير الله واشراف الدكتور قصي عدنان .

وهدف البحث الى دراسة تأثير وسائط البيئة (الهواء عند الضغط الجوي، الفراغ في ضغط الأرجون المختلف والماء المقطر بأحجام مختلفة) وخصائص الليزر (الطول الموجي وطاقة النبض) على خصائص بلازما الجرافيت التي يسببها Nd ؛ ليزر YAG مع و بدون مجال مغناطيسي. تحصير أوكسيد الجرافين (GO) وتقليل أكسيد الجرافين (rGO) باستخدام الاستئصال بالليزر عند الضغط الجوي مع طاقات ليزر نبضية مختلفة مع وبدون مجال مغناطيسي. ودراسة تأثير طاقة الليزر والمجال المغناطيسي على خصائص الجسيمات النانوية مثل GO و rGO NPs.

وتضمن البحث بناء منظومة حجرة التفريغ المحتث بالليزر لغرضين اساسيين، الغرض الأول هو دراسة خصائص بلازما الكرافيت في ثلاث أوساط وهي الهواء و الفراغ والماء المقطر، والثاني هو تحضير جسيمات اوكسيد الكرافين النانوية بوجود وغياب المجال المغناطيسي، إذ درس تأثير ضغط الأرجون، المجال المغناطيسي وخصائص الليزر (الطول الموجي والطاقة) على خصائص البلازما (مثل كثافة انبعاث البلازما ، درجة حرارة الإلكترون (??) ، كثافة الإلكترون ، طول ديباي (??) ، تردد البلازما (??) ومعلمة البلازما (??)) في الفراغ تم التحقيق فيها بمزيد من التفاصيل. في جميع البيئات .

 

Comments are disabled.