نوقشت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “الطباقية الهيكلية الاولية وتطور الخواص المكمنية لتكوين مشرف في حقل أريدو النفطي/ جنوب غرب العراق” للطالب محمد عبدالرحمن جواد المشهداني   واشراف الاستاذ الدكتور اياد علي حسين الزيدي .

وهدف البحث الى دراسة تكوين مشرف، الخزان الرئيسي لحقل إريدو وتقويمه  بوصفه من الحقول المكتشفة حديثا جنوب غرب العراق، بناء على المعلومات والبيانات المتوفرة لتسعة آبار عن طريق بناء النماذج والوفاء بالأشياء عبر تحليل الأحياء الدقيقة وتوزيعها لتفسير التطور الترسيبي ودراسة الطباقية والعمليات التحويرية لتكوين مشرف وربطها بالخصائص البتروفيزيائية للخزان من خلال الموديلات البتروفيزيائية.

واستنتجت الرسالة ان وحدات مكمن مشرف (أ) و مشرف (ب) احتوت أشعة جاما منخفضة وقيمة مسامية كلية وفعالة عالية إلى متوسطة، وان التشبع بالماء في الوحدة العلوية (مشرف – أ) مرتفع جدًا بشكل عام ليصبح منطقة تحمل الماء، ويظهر هذا في جميع الآبار المدروسة باستثناء الجزء الشرقي والشمالي الشرقي الذي يتميز بمناطق متفرقة ذات تشبع معتدل بالماء. بينما تتميز الوحدة السفلية (مشرف – ب) بقيم عالية من التشبع الهيدروكربوني باستثناء بعض المناطق في وسط الحقل المدروس.

Comments are disabled.