جرت في قسم الرياضيات بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة “اسلوب بيز الاحتسابي لنماذج انحدار بواسون ونماذج الخطورة النسبية” للطالبة سناء نور محمد واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة تسنيم حسن كاظم .

وهدف البحث الى تطبيق ألنهج البيزي الاحتسابي في تقدير معلمات نماذج انحدار بواسون،  فضلا عن الطريقة التقليدية المتمثلة بتقديرات الامكان الاعظم  .MLEعبر تنفيذ نهج التقدير البيزي طبقا لخوارزميات MCMC. على وجه التحديد باستخدام خوارزميتين و تقويم وسيط متوسط الانحراف المطلقMMAD) )كمقياس لأداء المقدرات.

وقداظهرت نتائج المحاكاة والبيانات الحقيقية هناك تفوق الطريقة البيزية باستخدام خوارزميات (MCMC)عبر خوارزمية السير العشوائي (RWM) والطريقة الكلاسيكية بااستخدام مقدر المكان الاعظم (MLE) من حيث جودة التقديرات لمعلمات انموذج انحدار بواسون، أما بالنسبة لنماذج الخطورة النسبية، فقد أظهرت النتائج المتعلقة بمرضى COVID-19 ومرضى سرطان الدم أن انموذج Frechet كان جيدا جدًا في وصف الأنواع المختلفة من بيانات زمن الفشل بشكل مناسب وان لديه القدرة على نمذجة أشكال المخاطر المتزايدة بشكل جيد، فهو مرن بدرجة كافية للتعامل مع دوال الخطر .

Comments are disabled.