اساسيات البحث العلمي ومتطلباته بورشة افتراضية اقامتها كلية العلوم

نظم قسم الفيزياء بالتعاون مع وحدتي التعليم المستمر و ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية العلوم بجامعة بغداد محاضرة افتراضية بعنوان “اسايات البحث العلمي” بمشاركة عدد من التدريسيين والباحثين وطلبة الدراسات العليا .

وهدفت المحاضرة التي القاها الاستاذ المساعد الدكتور محمد رضا الحمداني الى التعريف بأساسيات ومناهج البحث العلمي وخطواته بغية تشجيع الباحثين على نشر أبحاثهم في المجلات العلمية المحكمة واعداد مخطط البحث العلمي وأساسيات الكتابة الأكاديمية وتشخيص ما يستجد من مشكلات البحث العلمي لدى الباحث ومحاولة حل المشاكلات التي يواجها طلبة الدراسات العليا في مرحلة كتابة البحث، واهمية غرس ثقافة الاهتمام بالبحث العلمي بنحوٍ منهجي علمي منظم.

وتضمنت المحاضرة التي نقلت عبر منصة Free Call Confernce تسليط الضوء على أسس كتابة البحث العلمي بدءا من اختيار عنوان البحث، وإتقان جمع المصادر واستخدامها وقراءتها، وطرائق الاقتباس والهوامش، وكيفية الإشارة إلى المصادر، فضلاً عن المناهج وأنواعها وأقسامها، وكيفية الترقيم في البحث العلمي، وإعداد الأوراق البحثية باللغة الإنجليزية، والإشارة إلى المصادر الإنجليزية، وأيضاً الإشارة إلى الأمور الطباعية، والأخطاء الشائعة، وأساليب تحليل النتائج وعرضها ومناقشتها .

وناقش المحاضر البحوث حسب الهدف أو الغرض منها، ومن بينها البحوث (ألاساسية) النظرية وتهدف إلى الوصول إلى حقائق وقوانين علمية ونظريات محققة. و بحوث تطبيقية وتهدف إلى تطبيق المعرفة العلمية المتوفرة، أو التوصل إلى معرفة لها قيمتها وفائدتها العملية في حل بعض المشكلات الآنية المُلحّة.

Comments are disabled.