رسالة ماجستير في كلية العلوم توجد بدائل لمضادات حيوية في علاج احدى البكتريات

نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة “تقييم تأثير البرودجيوسين على التعبير الجيني لعديد سكريد الغشاء الحياتي في العزلات السريرية لـبكتريا Pseudomonas aeruginosa” للطالبة صفية سعد ضيف واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة نغم شاكر محمد حسين .

وهدف البحث الى ايجاد بدائل عن المضادات الحيوية لعلاج بكتريا P. aeruginosa المتعددة المقاومة للعقاقير المستعملة محليآ والمعزولة من البكتريا ومن عينات جروح وحروق من المرضى، عبر استخلاص صبغة البرودجيوسين من بكتريا        ( Serratia marcescens ) بعد انتاجها بطريقة اقتصادية جديدة ومن ثم دارسة تاثير استعمال صبغة البرودجيوسين وفعاليتها ضدها ومقارنة تاثيرها مع مضاد ciprofloxacin وهو العلاج المختار محليآ لعلاج هذه البكتريا.

وتوصلت الرسالة الى ان هذه الصبغة كانت اكفأ من المضاد، واظهرت مقدرة عالية على تثبيط تكوين الغشاء الحيوي في بكتريا P. aeruginosa اعلى بكثير من مضاد ciprofloxacin بوصف ان الغشاء الحيوي له دورا كبيرا في مقاومة المضادات، مثلما اظهر التآزر بين الصبغة والمضاد هناك تاثير ملحوظ وكبير على تثبيط تكوين الغشاء الحيوي باستعمال تراكيز قليلة جدآ منها مقارنة باستعمال كل منها لوحده.

 

Comments are disabled.