نوقشت في قسم الكيمياء بكلية العلوم جمعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “ارتباط فعالية ادينوسين دي أمينيز مع حالة الإجهاد التأكسدي في المرضى العراقيين المصابين باحتشاء عضلة القلب” للطالب مرتضى حسين علوان احمد واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة صبا زهير حسين .

و هدف البحث الى النظر في تأثير نشاط الأدينوزين ديميناز (ADA)، وإجمالي نشاط بيروكسيديز، وحالة الإجهاد التأكسدي، فضلا عن العديد من العلامات البيوكيميائية، في مرضى MI العراقيين المصابين بداء السكري من النوع الثاني (T2DM) وبدونه، للوقوف على التأثير المحتمل لهذه العوامل البيوكيميائية على تشخيص MI وتطوره.

وتضمنت الرسالة الى دراسة احتشاء عضلة القلب (MI) التي تعد أحد أكثر الأمراض شيوعًا في الدول النامية، ويحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى القلب فجأة، مما يتسبب في تلف الأنسجة، إذ يرتبط MI بعدد من عوامل الخطر الأيضية، بما في ذلك داء السكري (DM)، مستنتجة إلى وجود زيادة معنوية عالية في مستوى FBG في G2 مقارنة بـ C و G1 بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين G1 و C. ووجود ارتفاع ملحوظ في ADA في مصل الدم في مرضى MI مع وبدون T2DM مقارنة مع مجموعة التحكم، وكذلك كشف منحنى ROC عن القدرة على تشخيص نشاط ADA لكل من مجموعات المرضى. وبالتالي ، قد يكون هذا النشاط المرتفع ADA مؤشرا هاما في التسبب في MI و T2DM.

Comments are disabled.