جرت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “دراسة خصائص نهر دجلة  في المنطقة بين بلد وجنوب بغداد” للطالبة نور عبد الرزاق حسن واشراف الأستاذ الدكتور احمد جاسم محمد .

وهدف البحث الى تقويم التباين المكاني والزماني  لمعايير جودة مياه نهر دجلة للمنطقة بين بلد وجنوب بغداد و تحديد المصادر الرئيسية للملوثات في النهر وتأثيرها على نوعية المياه لنظم الحياة المائية فيه بوصف ان نهر دجلة يعد المصدر الرئيسي للمياه للاستهلاك البشري في العراق ، ولاسيما لمياه الشرب والزراعة ومتطلبات  الاستخدامات العامة و له تأثير اجتماعي واقتصادي كبير. وهو المجمع النهائي لجميع مياه الصرف الصحي الناتجة عن الاستخدامات البشرية والصناعية والزراعية اعلاه.

ووجدت النتائج  أن القيم النهائية لمؤشر جودة المياه، انخفضت تدريجياً من الشمال إلى الجنوب وحصلت محطة جسر ديالى على أدنى تصنيف لمؤشر نوعية المياه في حين كان القيمة المسجلة لمحطة بلد هي الاعلى، وقد صُنفت جودة مياه نهر دجلة في منطقة الدراسة على أنها نوعية مياه “متوسطة” وفقًا لـ مؤشر المياه المستخدم و يحدث هذا الهبوط التدريجي  في الغالب بسبب نمو الأنشطة الزراعية والمنزلية والصناعية التي تزيد من كمية التلوث في النهر عندما تتدفق المياه جنوبًا.

Comments are disabled.