رسالة ماجستير في كلية العلوم تتوصل الى ان مستوى حالة الحديد قد يكون مفيدًا للتنبؤ بحمل النساء بعد علاج أطفال الأنابيب

نوقشت في قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة “ارتباط حالة الحديد مع مخرجات الحمل عند النساء العقيمات الخاضعات لعملية التلقيح الخارجي” للطالبة بنان سلام كاظم واشراف الاستاذة الدكتورة شذى عبد الودود عبد الرحمن .

وهدف البحث الى تقويم حالات الحديد في المصل و السائل الجريبي و فعالية سرولوبلازمين فيروكسيداز على عدد البويضات المسترجعة والتخصيب ومعدلات الحمل. وفقًا لفرضيتنا البحثية ، قد يكون قياس الحديد في المصل و السائل الجريبي ونشاط سرولوبلازمين فيروكسيداز مفيدة في التنبؤ بمعدلات الحمل التي تتحقق بعد علاج التلقيح الاصطناعي.

وتضمنت الدراسة باختيار 99 امرأة عينة للبحث ممن خضعن لعمليات التلقيح الاصطناعي/ الحقن المجهري، قسمن إلى مجموعة النساء الاصحاء والتي يعود سبب العقم للزوج والمكونة من 25 مشارك ، ومجموعة العقم التي تم تقسيمها إلى 21 مشاركة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض، و 26 مشاركة يعانين من انخفاض مستوى هرمون AMH، وكذلك 27 مشاركة مع عقم مجهول السبب، مستنتجة الى انه قد يكون مستوى حالة الحديد مفيدًا للتنبؤ بالحمل بعد علاج أطفال الأنابيب أو الفشل للمرضى الذين يعانون من مستوى غير كافٍ من الحديد لأسباب مختلفة من العقم.

Comments are disabled.