نوقشت في قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “تحضير طبعات جزيئية بوليميرية لتقدير الأدوية المضادة لمرض السكر في نماذج صيدلانية وسريرية باستخدام مونومرات وظيفية مختلفة” للطالبة رنا عدنان باقر  واشراف الاستاذ الدكتور يحيى كمال خليل البياتي .

و هدف البحث الى إيجاد تقانة لتطبيق جديدة لتقدير الادوية المضادة لمرض السكر النوع الثاني في المستحضرات الصيدلانية والسريرية وتحديد هذه الادوية وفصلها وتركيزها في التطبيقات الصيدلانية وفي مصل دم الانسان، عن طريق تحضير طبعة جزيئية بوليميرية وتنفيذها بتقانة MIP-SPE .

واستنتجت الاطروحة الى استخدام تقانات مطيافية الاشعة تحت الحمراء والماسح  الالكتروني للتاكد من استخلاص الادوية من الطبعة البوليمرية لاستخدامها في المحاليل الصيدلانية وفي مصل دم مرضى السكري ل 125عينة حصل عليها من مستشفى الكاظمية التعليمي ووفقًا للنتائج التحليلية التي تم الحصول عليها عند المقارنة بين طريقتين تقانيتين تحليليتين عن طريق الطبعة الجزيئية البوليميرية المعبأة بأعمدة استخلاص الطور الصلب وطريقة كروموتوغرافيا السائل عالية الاداء، إذ لم يكن هناك فرق جوهري بين الطريقتين. دليل على كفاية وموثوقية طريقة الفصل والتحليل والتقدير  .

Comments are disabled.