نوقشت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “الفعالية الحيوية للمركبات الفعالة سطحيًا والبكتريوسينات المنتجة من Lactobacillus plantarum  ضد بعض عزلات خميرة المبيضات البيضاء المرضية” للطالب زيد محمد جودي واشراف كل من الاستاذ الدكتور ناظم حسن حيدر والاستاذة المساعدة الدكتورة ولاء شوكت علي .

وهدف البحث إلى تقويم الفعالية المضادة للفطريات للبكتريوسين والمستحلب الحيوي (الدهون السكرية الببتيدية( المنتج من بكتريا Lactobacillus plantarum     ضد بعض عزلات خميرة المبيضات البيضاء المرضية عبر جمع 120 عزلة محلية من مصادر مختلفة (سريرية وغير سريرية) لبكتريا  Lactobacillus sp.   والمشخصة مظهريا و باختبارات  كيموحيوية .

 واستنتجت الاطروحة الى ان Lactobacillus plantarum ZMJ20 المعزول من المصادر السريرية، يعد الأفضل في إنتاج البكتريوسينات والجليكوليبوببتيد المنشط للسطح الحيوي، بجودة وكمية عالية بين العزلات المختلفة، و أظهرت البكتيريا الخام المستخرجة من Lactobacillus plantarum ZMJ20 نشاطًا مثبطًا مضادًا للفطريات ضد المبيضات البيضاء، فيما تعتد البكتريوسينات المنقاة جزئيا أكثر فعالية من البكتريوسينات الخام ضد مسببات الأمراض.

Comments are disabled.