نوقشت في قسم الفلك والفضاء بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “محاكاة حاسوبية لمنظومة البصريات المطورة للارصادات الفلكية” للطالبة سارة اسامة جاسم محمد واشراف استاذ المساعد الدكتور رائد نوفي حسان.

وهدف البحث الى دراسة نمذجة اداء البصريات وتحليلها بالتكيفية في تصحيح التشوه الناجم عن الاضطرابات الجوية في الوقت الفعلي، إذ تعد انظمة البصريات التكيفية حاسمة في علم الفلك للتخفيف من آثار الضبابية للغلاف الجوي للأرضفي عبر تحليل أداء نظام البصريات التكيفية (AO) عن طريق محاكاة حاسوبية عددية نفذت في ال . MATLAB.

وتضمنت الرسالة إنشاء شاشة طور تحويل الأرقام العشوائية والتي انشأت بواساطة الكمبيوتر إلى صفائف ثنائية الأبعاد لقيم الطورعلى شبكة نقطة عينة مع إحصائيات مطابقة، مع إنشاء اضطراب Von Karman اعتمادا على الكثافة الطيفية للطاقة الى جانب العديد من وظائف ودالة الانتشار النقطي (PSFs)، فيما اشارت النتاج إلى أن نظام البصريات التكيفية يعوض بنجاح عن الانحرافات الناجمة عن الاضطراب، و يشير مجموع نسبة Strehl البالغ 0.5741 إلى تحسن كبير في أداء النظام والتخفيف الفعال من الانحرافات، وساهمت هذه النتائج في فهم أنظمة البصريات التكيفية وتحسينها لتحسين جودة صورة التلسكوبات البصرية وتطبيقات التصوير الأخرى .

Comments are disabled.