جرت في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “توصيف وتشخيص تفريغ القوس في تقنية تفجير الأسلاك لعناصرالالمنيوم و اوكسيد الزنك” للطالبة مينا لؤي بدران واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة صبا جواد كاظم .

وهدف البحث إلى إجراء تحليل طيفي لبلازما الألمنيوم وأكسيد الزنك المتولدة بتقانة الشريط المتفجر، ودراسة تأثير متغيرات البلازما على خواص الجسيمات النانوية المحضرة، فضلا عن تحضير جزيئات أكسيد الزنك المزينة بجزيئات الألمنيوم النانوية المعلقة في الماء المقطر المزدوج ومنزوع الأيونات (DDDW)، ومن ثم توصيف هذه الجزيئات بصريا وبنيويا.

واستنتجت الرسالة بعد اثبات تكنولوجيا الأسلاك المتفجرة، أنها طريقة بسيطة وصديقة للبيئة لتصنيع جسيمات Al/ZnO النانوية، إذ يمكن التحكم في عدد وحجم الجسيمات النانوية عن طريق التحكم في قيمة التيار المطبق، كونها تعتمد الخطوط الطيفية المنبعثة من البلازما على ظروف التشغيل. وقد وجد أن شدة الانبعاث تزداد مع زيادة قيمة التيار المطبق عند قطبي النظام. تزداد درجة حرارة الإلكترون (Te) و (FWHM) وكثافة الإلكترون (ne) وتردد البلازما (ωp) مع زيادة التيار المطبق بسبب زيادة الطاقة الموردة للنظام.

Comments are disabled.