نوقشت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “الجيوكيمياء البيئية للأراضي الزراعية في أبو غريب محافظة بغداد” للطالبة نور احمد علي   واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة أنعام جمعة عبد الله .

وهدف البحث الى دراسة جيوكيميائية معدنية للتربة المزروعة في منطقة أبو غريب، الى جانب دراسة الكيمياء الجيولوجية الحيوية للنباتات ودراسة الكيمياء الجيوكيميائية والتخصصية أكسيد الأسمدة و الكيمياء المائية لمياه الري في الأراضي الزراعية للمنطقة أبو، وتقويم المعادن الثقيلة في التربة ومياه الري واختيارها الخضروات في الأراضي الزراعية لتصنيف التربة والمياه وجودة النبات باستخدام مؤشرات التلوث، لتقويم المخاطر الصحية للمعادن الثقيلة في التربة والنباتات.

وتوصلت الرسالة  أن التربة المزروعة في هذه الدراسة ملوثة بشدة ب Cd استنادا إلى قيمة Igeo. الذي كان أيضا ملوثا بشكل معتدل إلى شديد ووفقا لقيمة CF، أظهرت التربة المزروعة درجة عالية من التلوث، فيما كان مؤشر تلوث المعادن الثقيلة (HPI) للمياه  يشير إلى ارتفاع تلوث المعادن الثقيلة، مما يشير إلى أن المياه ملوثة بالمعادن الثقيلة، ربما بسبب النفايات السائلة الزراعية في المنطقة، مع تباين التركيزات الأولية في الخضروات بين العينات، مما يشير إلى اختلافات في قدرتها على امتصاص العناصر ونقلها إلى الأجزاء الصالحة للأكل من النباتات.

Comments are disabled.