اطروحة دكتوراه في علوم بغداد تكشف عن تطوير علاج فعال مضاد للفطريات

كشفت اطروحة دكتوراه في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد الى تطوير علاج مضاد للفطريات فعال ضد المسببة منها لأمراض المبيضات البيضاء  Candida albicans) ) باستخدام  جسيمات نانوية من سبائك Au-Ag-Cu مع البلازما والمكونة لسبائك ثلاثيه من الذهب والنحاس في غاية من الصعوبة  قابلة وغير قابلة للامتزاج.

وعملت الدراسة التي تقدمت بها طالبة الدكتوراه (ذكرى خضير عبيس) واشرف عليها الاستاذ الدكتور (حمد رحيم حمود) على مواجهة هذا التحدي بتحضير الجسيمات النانوية لهذة السبائك عن طريق تقنية السلك المتفجر، إذ تم تحضير ثلاثة سبائك معدنية لجسيمات نانوية A) ، B ، C  ) بنسبة  بنسب وزنية مختلفة من العناصر الثلاثة .

وهدفت الاطروحة التي حملت عنوان “دراسة تاثير بلازما النفث مع الجسيمات النانوية لسبائك (Au,Ag,Cu) على فعالية الفطريات الممرضة (المبيضات البيضاء)”  وجاءت بخمسة فصول الى ايجاد علاج للامراض التي يسببها الفطر والمقاومة للمضادات الحيوية ودراسة الخواص التركيبية باستخدام حيود الأشعة السينية، وتحققت من الامتصاص البصري في نطاق الطول الموجي 300- 1100  نانومتر بواسطة مطياف الأشعة فوق البنفسجية – المرئية.

وناقشت الدراسة تحضير الجسيمات النانوية وتاثرها على فعالية الفطر وكذلك تاثير البلازما على هذا الفطر وتعاون الجسيمات النانوية والبلازما على فعالية الفطر المذكورة ودراسة تركيزه عليها وكذلك متغيرات هذه البلازما .

كما تمت دراسة التآزر بين البلازما الباردة والجسيمات النانوية  لتعطيل فعالية لفطريات المبيضات البيضاء، بعد ان وجد أن التثبيط كان أقل من الجسيمات النانوية وحدها أو البلازما وحدها.

واستنتجت الاطروحة أن سلك التفجير الكهربائي في الوسط السائل (EEW) هو أسلوب واعد لتكوين جسيمات نانوية لسبائك معدنية  Au-Ag-Cu. كما أن هناك إمكانية لتعديل حجم الجسيمات النانوية وشكلها عن طريق الليزر النبضي، إذ وجد في بعض الحالات التي استعملت بها البلازما مع الجسيمات النانوية وجود تعزيز قدرة الخلية على البقاء.

ويفتح هذا البحث الباب أمام انموذج جديد تعمل فيه البلازما النفث غير الحرارية مع جسيمات السبائك النانوية على إنشاء استراتيجية قوية ضد بعض الامراض.

Comments are disabled.