ورشة عمل حول (الغشاء الحياتي) وطرق التحري عنه في علوم بغداد

نظم قسم علوم الحياة بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد الورشة العلمية الموسومة “الغشاء الحياتي (Biofilm) وطرق التحري عنه”.
وتهدف الورشة الى تسليط الضوء على الغشاء الحياتي من ناحية التركيب والوظائف ومراحل تكوينه ودوره في فعالية الامراض والحياة، وتهدف الورشة كذلك الى التعريف باهم الطرق المستعملة للكشف عن الغشاء الحياتي مما يخدم الجانب العملي للبحوث والدراسات والتدريب العملي عليه مما يكسب المتدرب خبرة العمل.
وحاضر في هذه الورشة الاستاذ الدكتور حارث جبار الفهد بمحاضرته الموسومة “الغشاء الحياتي .. نظرة عامة” والاستاذة المساعدة الدكتورة هند حسين عبيد والمدرسة المساعدة زينب زامل خلف بمحاضرتيهما الموسومة “الطرق المستخدمة في التحري عن الغشاء الحياتي”.
وتضمنت الورشة في محاضراتها تعريف (الغشاء الحياتي (Biofilm الذي عدته تجمعا لخلايا ميكروبية مرتبطة بقوة بسطح ما ومحاطة بفرشة خارج خلوية (Matrix)  مؤلفة من عديد السكريد بصورة اساسية ومواد اخرى غير خلوية مثل:  مكونات الدم، وبلورات المعادن، وجزيئيات الطين حسب نوع البيئة التي يتطور فيها الغشاء الحياتي، حيث ينشأ الغشاء الحياتي على انواع كثيرة من الاسطح مثل: الانظمة المائية الطبيعية، والعدد الطبية، والمواد المغروسة المصنعة، والانسجة الحية، وتؤثر افرازات المضيف من دم، ولعاب، وافرازات الجهاز التنفسي في التصاق الاحياء المجهرية وتكوين الغشاء الحياتي على المواد الحية (Biomaterials) .

Comments are disabled.