الفلك وعلوم الفضاء في علوم بغداد يقيم محاضرة عن جائزة نوبل للفيزياء لعام 2018

نظم قسم الفلك والفضاء في كلية العلوم بجامعة بغداد محاضرة علمية ضمن موسمه الثقافي للعام الدراسي 2018/ 2019 حملت عنوان “جائزة نوبل للفيزياء لعام 2018” بحضور عدد من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا .

وهدفت المحاضرة الى التعريف بالملقط الضوئي واستخداماته واهميته والحاصلين على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2018 في مجال فيزياء الليزر، من الذين اكتشفو فكرته ووظائفه من الجنسيات الامريكية والكندية والفرنسية، مبينة ان جائزة نوبل لهذا العام  قُسمت إلى نصفين، فاز في نصفها الأول (أرتور أشكين)، فيما فاز بالنصف الثاني (جيرار مور) و(دوني ستريكلاند)، فيما حصل (جيرار مورو) و(دونا ستريكلاند) على النصف الآخر من جائزة نوبل لاختراعهما طريقة جديدة في توليد نبضات بصرية عالية الكثافة وقصيرة للغاية.

وتضمنت المحاضرة التي قدمها الاستاذ المساعد الدكتور (احمد عبد الرزاق سلمان) المتخصص بالفيزياء النووية، التعريف بالتطبيقات العملية للملقط الضوئي وامكانيته في تتبع حركة الالكترونيات المسؤولة عن الروابط الجزيئية، والتطبيقات الطبية في مشرط الليزر وما يوفره في تقليل الضرر للانسجة الحية، وتطبيقات صناعية في تطويره لطرق اللا اتلافية لدراسة المواد .

واستعرض الباحث اختيار لجنة نوبل لـ(اأرتور أشكين) الذي حصل على الجائزة لاختراعه الملاقط البصرية وتطبيقها على النظم البيولوجية، إذ تملأ ملاقطه البصرية الجسيمات والذرات والجزيئات بأصابع شعاع الليزر، ليمكّنهم من فحص الفيروسات والبكتيريا والخلايا الحية الأخرى، والتعامل معها دون إلحاق الضرر بها، الأمر الذي يشكل فُرصاً جديدة لمراقبة آلية الحياة.

يذكر ان جائزة نوبل في الفيزياء بالسويدية (Nobelpriset i fysik) هي احد الجوائز التي تمنح مرة واحدة كل سنة بواسطة الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم،  وتعد واحدة من خمس جوائز تم تأسيسها طبقاً لوصية) ألفريد نوبل( عام 1895 ، اما أول جائزة نوبل في الفيزياء تم منحها للعالم الألماني) وليام كونراد رونتجون ) اعترافاً بالخدمات العظيمة التي قدمها باكتشافه الأشعة السينية أو أشعة إكس .

ويتم تقديم الجائزة في احتفالية كبيرة بستوكهولم يوم 10 ديسمبر الموافق للذكرى السنوية لوفاة نوبل، فيما تبلغ قيمة الجائزة حوالي 1.6 مليون دولار أمريكي .

Comments are disabled.